الدوحة 13 - 14 كانون أول / ديسمبر 2017

الرئيسية / من نحن

من نحن

عن المنتدى

تأسس منتدى العلاقات العربية والدولية عام 2011 للإسهام في دعم التنمية الثقافية والسياسية، وتعزيز آليات الحوار بين الأطراف السياسية والفكرية المختلفة. يحرص المنتدى على نشر الآراء التي تهدف إلى تطوير قدرات فئات المجتمع وصناع القرار على فهم وجهات النظر لدى كل فئة، والارتقاء بالحوار للوصول إلى تحقيق أفضل الحلول للقضايا المحلية والإقليمية والدولية.

الرؤية والأهداف

يسعى المنتدى ليكون منبرًا للحوار السياسي والثقافي، وخدمة للرؤى السلمية والتنمية السياسية والثقافية، وتجنب التوترات المذهبية والطائفية وتخفيف آثارها السلبية. وفي سبيل ذلك يعرف بما يحدث، ويحاول أن يقدّم حلولاً نظرية في خدمة المصالح العامة ونفع الإنسانية، عن طريق نشر الأبحاث والدراسات وعقد المؤتمرات والندوات.

إصدارات المنتدى

يعنى المنتدى بمد جسور التواصل الفكري والحوار الحضاري بين الثقافة العربية وباقي ثقافات العالم عبر فعاليات التعريب والترجمة، فينقل إلى اللغة العربية بعض أهم الكتب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفلسفية الصادرة بلغات العالم الحية. كما يصدر المنتدى كتباً عديدة تعالج مواضيع تهم القارئ العام فضلاً عن المختص،إذ يحرص على نشر الأوراق البحثية التي يقدمها الباحثون والأكاديميون المتخصصون في مؤتمراته وندواته.

المؤتمرات

ينظم منتدى العلاقات العربية والدولية مؤتمرات عالمية وندوات وملتقيات حوارية ومناقشات حول قضايا آنية تهم المنطقة العربية والإسلامية، يُقدم فيها ثلة من المفكرين والسياسيين ورجال الدين والمثقفين وأصحاب القرار الأوراق البحثية والمداخلات حول تلك القضايا. كما يحرص المنتدى على نشر مخرجات هذه المؤتمرات ضمن كتب متخصصة يصدر أغلبها تباعاً بعد كل مؤتمر.

المنتدى الثقافي

تعالج الندوات القضايا الفكرية والدينية والسياسية، ويُدعى إلى تقديمها عدد من المتخصصين والكتاب والأساتذة الجامعيين والمفكرين. وقد نظم المنتدى العديد من هذه الندوات الثقافية العامة منذ إنشائه إلى اليوم، وهو حريص على استمرارها لتنمية الوعي والمعرفة بما يدور في عالمنا وما يحسن أن يهتم بحياله من فهم أو قرار.